استطلاع الرأي

أي مواقع وسائل التواصل الاجتماعي التالية تستخدمها أكثر ؟

لقاء مع سعادة العقيد المهندس /ظافر بن محمد الحيد مدير قسم الإشراف الهندسي بإدارة الهندسة و الأشغال بالقوات الجوية الملكية السعودية.

 

س/حرب الخليج الثانية حدث لن ينساه التاريخ ولكن كيف كان هذا الحدث مع ابو صخر كونه اتى بعد صدور الأمر الملكي بتعيينك ضابط برتبة ملازم اول مهندس ولم تمضي في خدمتك سوى شهور؟

ج/كما ذكرت كان حدث لن ينسى وصدمة كبيرة كونها كانت طعنة من أخ شقيق كنا نراه هو من ينقذ الأمة من ضعفها وهوانها فإذا به ينقلب و ينقض عليها ويعض الأصابع التي مدت له ولكن حنكة الملك فهد رحمه الله والتفاف العلماء والمواطنون حول الدولة كان له الأثر الكبير في سبيل تجاوز تلك الأزمة.

 

س/الرجل العسكري دائما ما يكون متابع للأحداث السياسية ,ما تحليل العقيد ظافر للأحداث التي حلّت ببعض الدول العربية في الآونة الأخيرة وما تبعها من تغيرات ؟وهل ترى بان هناك مستقبل باهر ينتظر العالم العربي ؟

ج/لاشك أن الإنسان المسلم عندما يشاهد ويتابع هذه الأحداث وتسارع وقوعها عليه أن يتذكر ان هذه بإرادة الله جل وعلا وهذه سننه الكونية يجريها على خلقة والبعض يعزوا ذلك إلى إرادة الشعوب ولكن إرادة الله هي فوق كل إرادة وإذا قضى أمرا فلا راد لقضائه ولنتذكر قول الله تعالى )قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). ولا شك انه سيعقبها تغيرات إستراتيجية وتوثر على البعدين السياسي والعسكري, فالخطر الداهم هو من المد الصفوي ( الشيعي )سواء في الجنوب (الحوثيون) أو في الشرق ( الشيعة) ...والخ الذي يسعى لتوسيع نفوذه في البلاد العربية والإسلامية وما بلدنا بمعزل عن تلك الأحداث ولكن علمائنا وحكامنا متنبهين لذلك وما صدر من فتاوى وأوامر ملكية بعدم التعرض للرموز الدينية والثوابت إنما يدل على وحدة الصف والتصدي لأهواء المغرضين الذين كادوا يجرونا البلد إلى تلك المنزلقات الخطيرة .والغرب يسعى لإستغلال تلك الأحداث تحت مسمى الديمقراطية لإبعاد المسلمين عن دينهم وتغيير هويتهم الثقافية وصدق الله إذ يقول ( وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ). وأنا متفائل خيراً بأن تلك الأحداث التي أطاحت بالطغاة ورموز الفساد أنه سيعقبها خيرا بإذن الله.

 

س/تم تكليفك من قبل سمو سيدي وزير الدفاع كرئيس للجنة فحص العروض بالقوات الجوية ,هذا التكليف يعد بمثابة ثقة عظيمة من رجل عظيم ,ما انطباعك ومشاعرك تجاه هذه الثقة؟

ج/لعلي أوضح للإخوة والأخوات أنه طبقا لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م58) وتاريخ 4/9/1427هـ ولائحته التنفيذية يصدر الوزير قراراً بتكوين لجنة فحص العروض وتتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل إضافة إلى رئيسها الذي لا تقل مرتبته عن الثالثة عشرة أو ما يعادلها ، على أن يكون من بينهم المراقب المالي ومن هو مؤهل تأهيلاً نظامياً , ولاشك أن القيام برئاسة هذه اللجنة المهمة لهو محل إعتزاز وفخر وشرف أن أنال ثقة سموه الكريم وبقدر ماهو تشريف لي فهو تكليف لعظم المسئولية وحجم العمل المنوط بتلك اللجنة لكونها ذات استقلالية وتتخذ قرارات مهمة في سبيل فحص العروض والمنافسات وتستوجب الدقة والعدل وتطبيق النظام وقد وفقنا في ذلك بعون من الله.

 

س/أيضا تم تكليفك من قبل رئيس هيئة الأركان العامة كرئيس لفريق العمل المشترك من القوات الجوية والهيئة العامة للطيران المدني لتطوير مطار قاعدة الرياض الجوية, فما ابرز العوائق التي لاقيتموها كفريق في تطوير هذا المطار وممراته خاصة وانه يتوسط أحياء سكنية ؟وكيف كانت الحلول تجاه هذه العوائق؟

ج/العوائق كثيرة ولعل من أهمها أن قدم نشأة المطار وصعوبة الحصول على بعض مخططاته التنفيذية لكونه كان سابقا تقوم بتشغيله الخطوط السعودية قبل انتقالها لمطار الملك خالد الدولي علاوة على استخدامه حاليا من قبل الطيران الملكي و ضيوف الدولة ولطلبة كلية الملك فيصل الجوية وطائرات النقل والإخلاء الطبي مما زاد من كثافة حركة الطيران عليه وهناك ارتفاعات المباني والأبراج التي يراد إنشائها بمدينة الرياض وبمحيط المطار مما أثر على الحركة الملاحية وأصبحت اتجاهات بعض المدارج عائقا دون قيام تلك الأبراج فكان لا بد من تطوير المطار وممراته الجوية ومدارجه لتتواكب مع التطور الملحوظ لمدينة الرياض إضافة لامتدادات الطرق لفك الاختناقات المرورية لمدينة الرياض بحيث يمتد طريق صلاح الدين (شارع الستين ) ليلتقي بشارع أبو بكر الصديق شمالا وطريق العروبة يمتد شرقا ليلتقي بمخرج 11 شارع عبدالرحمن الغافقي . وقد تم وضع الحلول والبدائل لتلك العوائق وأوشك المشروع على نهايته ولله الحمد.

 

س/حصولك على درجة الماجستير في نظم المعلومات الهندسية وبإمتياز يعد مفخرة لك خاصة وللقبيلة بشكل عام ولكن قد يتساءل البعض ,لماذا لم يكمل العقيد ظافر درجة الدكتوراه فهل هناك أسباب معينه حالت دون ذلك؟

ج/بعد توفيق الله وحصولي على درجة الماجستير شرعت في مرحلة الدكتوراه ولم يتبقى الإ ساعات قليلة ولكن أحداث 11سبتمر حالت دون إكمالنا لذلك ثم أعقب ذلك ظروف العمل ولعلها تسنح لنا الفرص لإكمالها بمشيئة الله

 

س/نصيحتك لضباط وأفراد القوات المسلحة من شباب قبيلة آل برياع ؟

ج/تقوى الله عز وجل وتطوير الذات والعمل على تنمية المهارات والحرص على تعلم كل ما هو مفيد ونافع وإخلاص النية في العمل لله ليكتب لكم أجر الجهاد والرباط في سبيل الله.


ماذا قال الزوار

حمل تطبيقاتنا

  

إعلانات

اعلن مجانا - اعلانات مجانية

شارك معنا

 
إضغط "أعجبني"
ليصلك جديد الموقع علي صفحتك علي الفيسبوك