استطلاع الرأي

أي مواقع وسائل التواصل الاجتماعي التالية تستخدمها أكثر ؟

عبدالعزيز حمد الصقر هو أحد أبناء حمد عبدالله الصقر، الرجل الذي اشتهر كأكبر تاجر للتمور، في شط العرب وما حوله حتى سمي "ملك التمور"، كما كان أول من ترأس مجلس الشورى الأول للكويت.
ولد عبدالعزيز في منطقة جبلة (القبلة) بجوار المتحف الوطني الآن، وكان ذلك في عام 1912م. وبدأ مرحلة التعليم بالالتحاق بالمدرسة المباركية، وانتقل بعدها إلى المدرسة الأحمدية.
وفي عام 1922م بعثه والده إلى بومباي تحت رعاية آل الفضل، وهم عملاء الوالد في بومباي، وقد التحق بمدرسة سانت ماري (هاي سكول).
وفي عام 1927م أرسله الوالد إلى بور بندر تحت رعاية المرحوم محمد العبدالله السعد المنيفي(1) ، الذي كان يتولى تصريف التمور المشحونة إلى كاتيوار (بور بندر)، وذلك لغرض تدريبه على العمل التجاري وتصريف التمور.
وبعد وفاة الوالد حمد الصقر عام 1930م استمر عبدالعزيز الصقر في السفر موسمياً إلى "بوربندر" وبومباي لتولي تصريف التمور المشحونة من البصرة، وكانت سفرته الموسمية تبدأ من أكتوبر إلى بداية أبريل من كل عام. وبعدها انقطع عن السفر إلى الهند.
شارك عبدالعزيز الصقر منذ فجر شبابه في الحياة السياسية في الكويت؛ فقد كان يحضر اللقاءات التي كان يقيمها أعضاء المجلس التشريعي قبل إعلان قيامه بشكل رسمي، كما تم تعيين عبدالعزيز الصقر عضواً في المجلس البلدي في عام 1954م، وبعد ذلك استطاع الصقر من خلال خبراته وعلاقاته أن يثبت جدارته في عمله، وعلى أثر ذلك اختاره الشيخ عبدالله السالم أمير الكويت عضواً في هيئة التنظيم عام 1961م.
دخل عبدالعزيز الصقر بعد ذلك انتخابات المجلس التأسيسي عام 1962م، وبعد نجاحه كُلف من قبل الشيخ عبدالله السالم ليكون وزيراً للصحة في أول وزارة كويتية بعد الاستقلال، وأنشأ خلالها بنك الدم، ومعهد التمريض، وافتُتح في عهده مستشفى الصباح، ومستشفى الأمراض السارية، و18 مستوصفاً في مناطق الكويت، واستُحدث نظام التسجيل الصحي وغيرها من الإنجازات التي لا يتسع المجال لحصرها هنا في هذا السياق.
تقدم بعد ذلك لانتخابات أول مجلس للأمة في الكويت (عام 1963م)، ونجح فيها وتم تعيينه رئيساً بالتزكية لأول مجلس نيابي كويتي.
إنجازاته الوطنية
كان عبدالعزيز الصقر محباً لوطنه ومخلصاً له، وشارك في مختلف الميادين، وشارك في العديد من المؤسسات الوطنية الاقتصادية التي ساهمت في بناء الكويت.
ومن هذه الإنجازات التي قام بها:
- المساهمة في تأسيس شركة الخطوط الجوية الكويتية عام 1954م.
- المساهمة في تأسيس اللجنة الشعبية الكويتية لجمع التبرعات 1954م.
- المساهمة في تأسيس شركة ناقلات النفط الكويتية عام 1957م، وله في هذا الشأن دور كبير، وقد جعل مكتب الصقر وموظفيه في خدمة الشركة وبدون مقابل، إلى أن تم استكمال مكاتبها وموظفيها.
- رئاسة غرفة التجارة والصناعة عام 1958م.
- المساهمة في تأسيس شركة السينما الكويتية عام 1960م.
- المساهمة في تأسيس الاتحاد الكويتي لوكلاء الملاحة عام 1971م.
كما كان لعبدالعزيز الصقر العديد من الإنجازات الأخرى والتي شارك فيها، وكان قد تولى العديد من المناصب المهمة بالدولة نذكر منها:
- أول وزير للصحة عام 1963م.
- رئيس أول مجلس أمة بالكويت عام 1967م.
- نائب رئيس شركة الخطوط الجوية الكويتية (1954-1957م).
- رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني (1959-1965م).
- رئيس جمعية الهلال الأحمر الكويتية (1965-1994م).
- رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي (1992-1994م).
مواقفه:
كانت له مواقف وطنية قوية وثابتة فقد شارك في انتخابات مجلس الأمة الثاني وحقق الفوز وحصل على مقعد، ولكن بعد أن عرف بوقوع تزوير في بعض صناديق الانتخاب امتنع عن حضور الجلسات وامتنع عن أداء اليمين، وقد كان الوحيد الذي استقال من رئاسة المجلس لما رأى صعوبة التعاون في ذلك الفصل التشريعي.
كما يذكر له أيضاً في عام 1990م - أثناء فترة احتلال الكويت – أنه تحدث باسم الشعب الكويتي، ليعبر عن التلاحم الوطني بين حكام الكويت وشعبها، ويؤكد ثوابت شعب الكويت، وذلك في مؤتمر جدة أكتوبر 1990م، والذي تولى رئاسته.
لقد كان عبدالعزيز الصقر نجماً ساطعاً في سماء الكويت، شهد له الجميع بقوة الرأي وسلامة الحجة وبُعد النظر. 
وقد نال خلال حياته العديد من الأوسمة والنياشين المحلية والدولية مثل وسام من الرئيس جمال عبدالناصر لدعم المجهود الحربي، و وسام "جوقة الشرف" من رئيس جمهورية فرنسا، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى من الرئيس محمد حسني مبارك، وجائزة التقدير من "اللجنة الأمريكية العربية لمناهضة التمييز. 
إلى جانب العديد من الجوائز المحلية، والتكريم من مختلف مؤسسات الدولة مثل غرفة تجارة وصناعة الكويت، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي... وغيرها.
وبعد ذلك وفي منتصف التسعينيات اعتزل عبدالعزيز الصقر الحياة السياسية، ولكنه ظل يمثل شخصية حاضرة في حياة الكويتيين، ويشهد له الجميع بقوة الرأي، وسلامة الحجة، وبعد النظر، وكونه راعياً من رعاة مسيرة الكويت.
مساهمته في دعم الخدمات الصحية
مركز حمد الصقر التخصصي
ساهم – إلى جانب أخيه السيد جاسم حمد الصقر – في بناء مركز صحي تخصصي بمنطقة العديلية يقدم خدماته الطبية لهذه المنطقة وما حولها من ضواحي العاصمة.
ماذا قال الزوار

حمل تطبيقاتنا

  

إعلانات

اعلن مجانا - اعلانات مجانية

شارك معنا

 
إضغط "أعجبني"
ليصلك جديد الموقع علي صفحتك علي الفيسبوك